انشقاقات في صفوف “أحرار الشام” بعد فتوى تجيز التعاون لمقاتلة ” داعش “

ahraa-alshamm666-400x280أعلن الشرعي في حركة “أحرار الشام” الإسلامية أبو اليقظان المصري وكتيبة ‹مجاهدو أشداء› انشقاقهم عن الحركة، على خلفية إصدار فتوى تجيز التعاون والتنسيق مع الجيش التركي لمقاتلة تنظيم “الدولة الإسلامية”.
 
ونشر المصري ‹تغريدة› له على موقع التواصل الاجتماعي ‹تويتر› يعلن فيها عن استقالته بشكل رسمي.وبعد التغريدة بساعات ، أصدرت كتيبة ‹مجاهدو أشداء› بياناً عبرت فيه عن ‹أسفها› على ترك الحركة بعد سنين من الجهاد في صفوفها، وقالت «يؤسفنا ترك الحركة لأسباب على رأسها عدم ثقتنا في مرجعية الحركة الشرعية ممثلة في المجلس الشرعي الذي نراه شكلياً وبعيداً عن الواقع، خلافا لما كان عليه».
 
ولفت البيان إلى أن السبب الآخر هو «وجود توجه قوي ظاهر للعيان لدى فريق مؤثر في الحركة يعيق التقارب والتوحد الذي يسعى له طلاب العلم».
 
نقلت مصادر مقربة من “احرار الشام” عدم موافقة مجاهدو أشداء على قتال تنظيم الدولة بالتعاون والتنسيق مع الجيش التركي، كما أن الاجتماعات عقدت ليل الأربعاء للبحث في سبب الانشقاقات وكان آخرها الشرعي أبو اليقظان المصري ومرافقه الشخصي أبو حمزة الكردي وكتيبة أشداء والبالغ عددهم نحو مئة وخمسة وثلاثين عنصراً، حيث تشكل النسبة الأكبر من مقاتلي الكتيبة من السوريين الأنصار».
 
وبحسب المصدر فإن «لواء أشداء التابع لحركة أحرار الشام أعلن انفصاله عن الحركة وشرعيو اللواء أعلنوا الاستقالة من الحركة، عاطفين ذلك على انحرافات الحركة الأخيرة»، مشيراً أنه «كانت الكتيبة البالغة 70 فرد تنسق مع فتح الشام أكثر من شهر لانشقاقهم عن الأحرار والسبب وراء انشقاقهم هو أبو شعيب (طلحة الميسر) وأبو اليقظان المصري».
 
المصدر أضاف أن «ما حصل مع أحرار الشام طبيعي ومتوقع وشبيه بما حصل مع فتح الشام بعد فك الارتباط حيث فصلت وانفصل عنها ١١ قائد من ‹الغلاة› واتجه بعض المهاجرين لتنظيم الدولة»
 
حركة “أحرار الشام” الإسلامية قامت على الفور بفصل أبو اليقظان المصري وكتيبة عاملة داخل حلب شمالي سوريا، بعد رفضهم ‹فتوى› المجلس الشرعي العام الخاصة بالتنسيق مع تركيا، ما تسبب في انشقاق أبو شعيب المصري الذي التحق بأبو اليقظان المصري وتركا أحرار الشام.
 
كان المجلس الشرعي في حركة “أحرار الشام” الإسلامية قد أفتى مساء الثلاثاء بجوار التعاون والتنسيق مع الجيش التركي لمقاتلة تنظيم الدولة الإسلامية في شمال وشرق مدينة حلب

 baya

شارك مع اصدقائك
2016-09-23 2016-09-23
mubasher24